محلي

مسؤول محلي يكشف تفاصيل وصول قوات ضخمة إلى الحديدة قادمة عبر البحر

الثلاثاء 11 يونيو 2024 01:04 صباحاً وطن نيوز - متابعات :

أكد مسؤول محلي بمحافظة الحديدة المطلة على البحر الأحمر، وصول سفن قادمة من إيران بالفعل، تحمل كميات مختلفة من الأسلحة للميناء الحيوي الخاضع لمليشيات الحوثي، وذلك دون تفتيشها من قبل الآلية الأممية.

وقال محافظ "الحديدة" في الحكومة المعترف بها دوليا، الحسن طاهر، إن "سفنا إيرانية محملة بالأسلحة عادت خلال الآونة الماضية للتدفق بشكل بالغ الخطورة إلى ميناء الحديدة وتنتهك قرار مجلس الأمن (2216) الذي يحظر تهريب الأسلحة للحوثيين"، متهما الأمم المتحدة والدول الغربية النافذة في ملف اليمن بـ"التواطؤ في تسهيل صفقات السلاح المهرب"، على حد تعبيره.

وأضاف إن "الحكومة الشرعية والمجلس الرئاسي يرفضان بشدة تعطيل الآلية الأممية لتفتيش سفن الشحن الداخلة إلى ميناء الحديدة، وترى أن عدم تطبيقها لسبب قلة الموارد أو غيره هو بمثابة تواطؤ مشترك أممي - غربي، لتغذية الانقلابيين المدعومين من إيران".

وكانت وزارة الدفاع اليمنية قد أكدت، سابقًا، رصد تحرك سفن إيرانية بشكل مباشر من ميناء بندر عباس إلى ميناء الحديدة مؤخرا، فيما وثقت الحكومة البريطانية دخول 500 سفينة على مدى 8 أشهر مضت، ولأول مرة منذ 2016، إلى موانئ يسيطر عليها الحوثيون دون أن تخضع لآلية التفتيش الأممية المنشأة من مجلس الأمن لتطبيق قرار حظر تهريب الأسلحة للانقلابيين.