محلي

صحيفة غربية تكشف تفاصيل تحركات عسكرية سعودية كبيرة استباقا لأي هجمات حوثية غادرة

الجمعة 16 فبراير 2024 06:01 صباحاً وطن نيوز - متابعات :

كشفت صحيفة غربية عن تحركات عسكرية مكثفة في المملكة العربية السعودية، استباقا لأي هجمات غادرة تشنها المليشيات الحوثية التابعة لإيران، بالتزامن مع التصعيد الجاري في المنطقة.

وبحسب صحيفة "إندبندنت" البريطانية، فإن بريطانيا نشرت قوات متمركزة في المملكة العربية السعودية لتوفير الدفاع الجوي ضد الهجمات المحتملة بطائرات بدون طيار والصواريخ من قبل المتمردين الحوثيين ، في وقت يتزايد فيه القلق بشأن الصراع المتصاعد في الشرق الأوسط .

وعلمت صحيفة الإندبندنت أن وحدة مؤلفة من حوالي 50 مدفعياً من فوج المدفعية الملكي الثاني عشر منتشرون في قاعدة بالقرب من الرياض، فضلاً عن عدد من المنشآت النفطية، في ترتيب دفاعي ثنائي مع المملكة العربية السعودية، التي قادت تحالفاً عسكرياً لدعم الشرعية اليمنية.

وقد تمت هذه الخطوة في إطار عملية Crossways، وهي مهمة لتدريب القوات المسلحة السعودية.

ويقال إن أسلحة الوحدة البريطانية تشمل نظام الصواريخ Starstreak High Velocity Missile (HVM) المثبت على مركبات Stormer المدرعة. وتسافر الصواريخ بسرعة ثلاثة أضعاف سرعة الصوت ولها رؤوس حربية متعددة.

وتنص وثيقة الفوج الثاني عشر حول عمليات النشر الحالية على ما يلي: "تم نشر عملية Crossways (المملكة العربية السعودية) باستخدام [صواريخ] ذاتية الدفع عالية السرعة للدفاع عن حلفائنا من الطائرات بدون طيار الهجومية الحديثة [طائرات بدون طيار]".

وتشارك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وعدد من الدول الغربية الأخرى في عمل عسكري طويل الأمد ضد الحوثيين التابعين لإيران، الذين يستهدفون السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ويقولون إن ذلك ردا على العدوان الصهيوني على قطاع غزة المحاصر.

وتولت الفرقاطة البحرية الملكية، HMS Richmond ، مهام السفينة الأسبوع الماضي بدلاً من HMS Diamond في عملية "حارس الازدهار" التي تقودها الولايات المتحدة، والتي تقول إنها تسعى إلى حماية السفن في البحر الأحمر.

وشاركت مقاتلات سلاح الجو الملكي البريطاني تايفون في غارات على مواقع للحوثيين في اليمن من قاعدتها في أكروتيري في قبرص.

وقد هددت قيادة الحوثيين مرارا وتكرارا بتوسيع نطاق تحركاتها، واستمرت الضربات على السفن في البحر الأحمر، مما زاد بشكل كبير من تكلفة الشحن، مع دوران السفن بشكل متزايد حول أفريقيا بدلا من استخدام قناة السويس. وحذر مسؤولون أمنيون غربيون من أن قيادة الحوثيين تبدو عازمة على توسيع نطاق الصراع.