محلي

الهيئة العامة للكتاب تبحث سبل الاستفادة من تجربة مكتبة الكونجرس في بناء نظام يمني للمحفوظات

الثلاثاء 14 مارس 2023 10:28 مساءً وطن نيوز - متابعات :
 
ناقشت الهيئة العامة للكتاب والنشر والتوزيع مع سفارة الولايات المتحدة الامريكية لدى بلادنا امكانيات التعاون ونقل الخبرات في قطاع الكتاب والمكتبات وتطوير الشراكة بين المؤسسات النظيرة في اليمن والولايات المتحدة وأبرزها مكتبة الكونجرس الوطنية التي تعد أقدم مؤسسة ثقافية فيدرالية في امريكا واكبر مكتبة في العالم.
 
وخلال اجتماع ضم رئيس الهيئة العامة للكتاب يحيى الثلايا مع رئيسة المحلقية الثقافية والاعلامية بسفارة واشنطن لدى اليمن كارينا كلاين، أكدت المسؤولة الامريكية اهتمام حكومة بلادها بتطوير ودعم قطاع المكتبات في اليمن وتبني مشاريع وانشطة مشتركة بين الملحقية والهيئة او مع المؤسسات النظيرة في امريكا.
 
واستعرض الثلايا في اللقاء واقع وتعقيدات المكتبات الوطنية والعامة في ظل الحرب التي شنتها ميلشيات الانقلاب الامامية وتأثير ذلك على قطاع المحفوظات اليمنية وما تحتاجه بلادنا من تدخلات لحماية التراث الثقافي المادي من المخاطر المحققة التي يواجهها باستمرار.
 
وكانت بلادنا ممثلة بوزارة الاعلام والثقافة والسياحة قد تقدمت بعدد من المشاريع الثقافية للجانب الامريكي بغرض دعم وتمويل تنفيذها بينها مشروع صيانة  المحفوظات اليمنية.