محلي

لجنة حماية الطفل تعقد إجتماعا بالخوخة بحضور محافظ الحديدة

الخميس 15 ديسمبر 2022 08:49 مساءً وطن نيوز/خاص:

عقدت اللجنة الوزارية المكلفة من معالي الدكتور محمد سعيد الزعوري وزير الشئون الإجتماعية والعمل بمتابعة إعداد الخطة الوطنية لحماية الطفل إجتماعاً صباح اليوم بمدينة الخوخة رأسه وكيل الوزارة لقطاع الرعاية الإجتماعية الأستاذ صالح محمود أبو سهيل بحضور محافظ الحديدة الدكتور الحسن طاهر.

وناقش الوفد الوزاري مع ممثلي المكاتب التنفيذية وممثلي المؤسسات المحلية والمنظمات الدولية دور المكاتب الحكومية والهيئات والمؤسسات العاملة في مجال الطفولة للحد من ظاهرة العنف والإنتهاكات التي يتعرض لها الأطفال في ظل ظروف الحرب المستمرة منذ 8 سنوات.

وأعرب محافظ الحديدة عن تقديره لزيارة الوفد الوزاري لتلمس أوضاع برامج الرعاية الإجتماعية في المحافظة، وخطة حماية الأطفال.

وفي اللقاء أكد الوكيل صالح محمود على ضرورة التنسيق بين أجهزة السلطة المحلية والهيئات والمنظمات التي تنشط في مجال الحماية، لتقديم رعاية حقيقية للأطفال بإعتبارهم رجال المستقبل الذين يُناط بهم مسئولية بناء الأوطان والنهوض بها.

ودعا لتكثيف الجهود لمعالجة الآثار النفسية التي سببتها الحرب على شريحة الأطفال.

وقال أن الحديدة عانت الكثير من ويلات الحرب، وتعرض مواطنيها لإنتهاكات المليشيا الحوثية وخطر الألغام التي حصدت الكثير من الأرواح وخلفت أعداد كبيرة من الجرحى والمعوقين وشكّل الأطفال نسبة كبيرة منهم.

من جهته أعرب محافظ الحديدة الحسن علي طاهر عن إستياءه لأداء الوحدة التنفيذية للنازحين، مشيراً أن مشكلات كثيرة متعلقة بحماية الأطفال في المخيمات كان نتيجة حتمية لأداء الوحدة التنفيذية التي تعمل بعيدا عن سلطات الدولة وتمارس وظيفة بعيداً عن مهمتها الرئيسة في الإغاثة والإيواء والحماية.

وثمن المحافظ جهود الوزير الزعوري في تفعيل برامج الحماية على مستوى مكاتب المحافظات وتكليفه الوفد الوزاري لمتابعة رصد الإنتهاكات التي يتعرض لها الأطفال في المحافظات المحررة.

كما استعرضت نقاشات المشاركين من الأمن والتربية والصحة وحقوق الإنسان وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية طبيعة الإنتهاكات التي يتعرض لها الأطفال من إغتصاب وتعاطي الحبوب المخدرة والتسرُّب والعمالة والفقر بسبب الحرب وفقدان العائل. ولفتوا أن معظم حالات الإنتهاك هذه تركزت في مخيمات النازحين.