محلي

استشارية المرأة والسلام والأمن تعقد اجتماعها الأول بعدن

الاثنين 04 يوليو 2022 10:35 مساءً وطن نيوز/خاص:

عُقد اليوم بالعاصمة عدن الإجتماع الأول للجنة الإستشارية الخاصة بأعمال الخطة الوطنية لتنفيذ أجندة المرأة والسلام والأمن في اليمن والهيكلية المؤسساتية وشروطها المرجعية التي نظمتها وزارة الشؤون الإجتماعية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي، برئاسة الدكتور محمد سعيد الزعوري وزير الشئون الإجتماعية والعمل رئيس اللجنة.

وأكد الوزير رئيس اللجنة، إن تواصل الخطة الوطنية هو إيفاء الحكومة اليمنية بإلتزاماتها تجاه تنفيذ أجندة المرأة والسلام والأمن في اليمن، ووضع آليات وقاية من كافة أشكال العنف التي تمارس ضد النساء والفتيات، مشيداً بالدور الذي تلعبه اللجنة الإستشارية في هذا الجانب. 

وأضاف الزعوري، إن التزام الحكومة وتنفيذها لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1325 بشأن المرأة والسلام والأمن يأتي انطلاقاً من مسؤوليتها القانونية في هذا الجانب، وأن وزارة الشؤون الأجتماعية والعمل تقود عملية تنفيذ الخطة الوطنية وملتزمة بالعمل بالشراكة مع المؤسسات الحكومية ذات الصلة ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية في كافة المحافظات بشكل فعال يكفل إنجاح هذه الخطة وتحقيق أهدافها واستمرار الشراكة والتنسيق والتعاون مع المانحين الدوليين والوكالات والمنظمات الأممية الدولية.

من جانبها استعرضت الخبيرة الدولية التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي اعتماد مطر عرضاً مفصلاً لفعاليات الخطة الوطنية والبرنامج التدريبي لتنفيذ أجندة المرأة والأمن والسلام -اليمن يوليو- ديسمبر 2022، مثمنة دور وجهود وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل في هذا الجانب.

كما استعرض المشاركون الخطة الوطنية والهيكلية المؤسساتية وشروطها المرجعية وكذلك وثيقة سياسة التنسيق والمتابعة لتنفيذ الخطة الوطنية بشكل فعال ومستدام، حيث أشارت إلى التزام الحكومة وكافة الشركاء بخلق بيئة مؤسساتية بعد التشاور مع كافة الأطراف الفاعلة في المجتمع اليمني.