اقتصاد

النفط يغلق مرتفعا 1% بدعم من طلب صيني قوي لكنه ينهي الأسبوع على خسارة

السبت 09 ديسمبر 2017 04:46 مساءً وطن نيوز-رويترز:

صعدت أسعار النفط أكثر من واحد في المئة يوم الجمعة، بدعم من زيادة في الطلب الصيني على الخام وتهديدات بإضراب في نيجيريا، أكبر مصدر للخام في أفريقيا.

 

لكن الأسعار تنهي الأسبوع على خسائر تصل إلى 1.8 بالمئة وسط قلق من أن تزايد انتاج النفط الأمريكي قد يقوض تخفيضات الإمدادات التي تقودها أوبك.

 

وصعدت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 1.20 دولار أو ما يعادل 1.93 بالمئة لتبلغ عند التسوية 63.40 دولار للبرميل لكنها تنهي الاسبوع منخفضة حوالي 0.6 بالمئة.

 

وأغلقت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط مرتفعة 67 سنتا أو 1.18 بالمئة وتنهي الأسبوع على خسارة تبلغ حوالي 1.8 بالمئة.

 

وزادت واردات الصين من النفط الخام إلى 9.01 مليون برميل يوميا وهو ثاني أعلى مستوى على الإطلاق وفقا لما أظهرته بيانات من الإدارة العامة للجمارك اليوم.

 

وسيدفع ازدهار الطلب الصين لتتجاوز الولايات المتحدة كأكبر مستورد للنفط الخام هذا العام.

 

ويتوقع بنك الاستثمار الأمريكي جيفريز إنه يتوقع نمو الطلب على النفط 1.5 مليون برميل يوميا في 2018 مدفوعا بزيادة نحو عشرة بالمئة في الطلب الصيني.

 

وقال تاماس فارجا المحلل لدى بي.في.إم أويل أسوسيتس ”بصفة عامة، السوق تبدو أكثر متانة وليس أكثر ضعفا“.

 

وأضاف فارجا أن تهديدات من نقابة عمالية في نيجيريا، أكبر مصدر للنفط في إفريقيا، بالإضراب عن العمل في وقت لاحق هذا الشهر قدمت أيضا دعما للأسعار.