اقتصاد

إنتاج قازاخستان النفطي يرتفع في مارس فوق المستوى المتفق عليه في اتفاق أوبك

الجمعة 07 أبريل 2017 07:21 مساءً وطن نيوز-رويترز:

 أظهرت بيانات أولية من وزارة الطاقة يوم الجمعة أن إنتاج قازاخستان من النفط والمكثفات ارتفع اثنين بالمئة على أساس شهري في مارس آذار إلى 7.4 مليون طن بما يزيد على مستوى جرى الاتفاق عليه في إطار اتفاق عالمي بشأن الإنتاج مع أوبك.

 

ووفق حسابات رويترز بلغ إنتاج النفط في قازاخستان، ثاني أكبر منتج للخام بين دول الاتحاد السوفيتي السابق، 1.75 مليون برميل يوميا الشهر الماضي ارتفاعا من 1.72 مليون برميل يوميا في فبراير شباط.

 

وتستند حسابات رويترز إلى معدل يبلغ 7.33 برميل لكل طن من الخام.

 

ووعدت قازاخستان، التي انضمت ودول أخرى غير أعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى اتفاق عالمي لتخفيض إنتاج النفط، بتقليص إنتاجها بمقدار 20 ألف برميل يوميا في النصف الأول من 2017 من 1.7 مليون برميل يوميا أنتجتهم في المتوسط في نوفمبر تشرين الثاني.

 

 

كان نائب وزير الطاقة أسيت ماجاوف قال يوم الاثنين إن إنتاج بلاده من النفط الخام تجاوز المستوى الذي اتفقت عليه مع كبار منتجي النفط الآخرين بمقدار عشرة آلاف برميل يوميا في مارس آذار.

 

وقال ماجاوف للصحفيين إن زيادة الإنتاج مؤقتة وإن بلاده ستفي على الأرجح بما تعهدت به بموجب اتفاق الستة أشهر الذي توصلت إليه أوبك والمنتجون المستقلون لكنه لم يكشف عن أرقام محددة للإنتاج.

 

ووفق حسابات رويترز جرى تجاوز حصة قازاخستان من الإنتاج بمقدار 70 ألف برميل يوميا.

 

وقالت وزارة الطاقة في قازاخستان في تعليقات أرسلتها بالبريد الإلكتروني إلى رويترز يوم الجمعة إن بياناتها أولية. وأضافت أنه يجري حاليا حساب بيانات أكثر دقة.