عربي و دولي

قاض أميركي يرفض تجميد قانون الهجرة الجديد

السبت 11 مارس 2017 12:47 مساءً وطن نيوز - وكالات :

رفض قاض اتحادي أميركي في ولاية واشنطن تجميد حظر السفر الجديد الذي أمر به الرئيس دونالد ترمب هذا الأسبوع.

وقال القاضي جيمس روبارت إنه يتعين على ولاية واشنطن تقديم شكوى معدلة تطعن بشكل مباشر في الحظر الجديد.

وطعنت ولايات بقيادة واشنطن ومينيسوتا في الأمر التنفيذي الذي أصدره ترمب بادئ الأمر في يناير/كانون الثاني والذي سعى إلى منع دخول المسافرين من سبع دول يغلب على سكانها المسلمون، وتعليق دخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة.

وكان أمر حظر السفر الأصلي الذي صدر يوم 27 يناير/كانون الثاني تسبب في تقطع السبل بالمسافرين في المطارات بجميع أنحاء العالم، وأثار موجة من الاحتجاجات قبل أن يتم حظره من جانب محكمة اتحادية الشهر الماضي.

وينص الأمر التنفيذي المنقح الذي أصدره ترمب على وقف إصدار تأشيرات جديدة لمواطني إيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن لمدة تسعين يوما، وتعليق قبول اللاجئين لمدة 120 يوما. وقد تم حذف العراق الذي أدرج على الحظر السابق من قائمة الدول الجديدة.

"تطهير"

في هذه الأثناء، أجرت إدارة ترمب عملية تطهير في وزارة العدل الجمعة بطلبها من 46 مدعيا عاما فدراليا عيّنهم سلفه الديمقراطي باراك أوباما تقديم استقالاتهم.

وفي الولايات المتحدة عادة ما يطلب الرؤساء الجدد من موظفين بوكالات فدرالية معيّنين بموجب قرارات أصدرها أسلافهم تقديم استقالاتهم كي يتسنى تعيين أشخاص موالين لهم بهذه المناصب. لكن ما ليس عاديا هو إقالة هذا العدد الكبير من المدعين العامين مرة واحدة.