اخبار تقارير

النص الكامل للمؤتمر الصحفي الذي عقده «جون كيري» في أبوظبي بشأن اليمن

الأربعاء 16 نوفمبر 2016 10:38 صباحاً وطن نيوز

عقد الحوثيون اجتماعا مباشرا مع وزير الخارجية الامريكي جون كيري في العاصمة العمانية مسقط ، خلال اليومين الماضيين ، وقد افضى ذلك اللقاء الى التوقيع على ورقة عبارة عن برنامج مقبول من جميع الاطراف (الحوثيون و الامريكان و الأمم المتحدة والسعوديون و الإماراتيون) ، فيما تم إقصاء طرف “الشرعية” من ذلك ، بوقف الحرب بدءا من يوم 17 نوفمبر الجاري و تشكيل حكومة وحده وطنية بحلول نهاية العام و تنفيذ ما جاء في خطة ولد الشيخ ( خارطة الطريق) بتسلسلها المكتوب!!

ترجمة كلمة الوزير كيري
وفيما يلي أهم ما ورد في كلمة الوزير كيري التي القاها اليوم في المؤتمر الصحفي الذي عقد في أبوظبي ، والذي نشره موقع وزارة الخارجية الامريكية :
سؤال: لنتحدث عن اخبار عاجلة، ولنبدأ باليمن عقدت محادثات مع العمانيين يوم أمس؟


الوزير كيري: إن الهدف من زيارة عمان كان لعدة أغراض : أولا لنقل إحترامنا لجلالة السلطان قابوس ، الذي كان داعما هائلا لجهودنا خلال هذه السنوات الماضيه ، وتحديدا تلك الجهود المقدمه لإيران ، وايضا المساعدة بشأن اليمن وقضايا أخرى محل الاهتمام ، وكذلك لأحظى بفرصة لكي أقابله في عمان ، حيث التقيت به لاول مره منذ ست او سبع سنوات.


إضافة الى ذلك ، تأتي الزيارة بغرض الدفع بالمفاوضات اليمنيه وعملية السلام – آخر عملية سلام ، لانه توجد ضرورة ملحه و سريعه للمحاولة لوقف هذه الحرب. يوجد
انسانية في اليمن – و تحديات جدية أمنية و اقتصادية و سياسية و انسانية. نحن جميعا نشعر ، و كافة الاطراف متفقة على ذلك ، أنه لا يوجد حل عسكري. ولذلك اذا كان ذلك هو الواقع فلابد علينا أن نبحث عن ما هو الحل السياسي ؟

لقد عملنا عن كثب مع المبعوث الأممي الخاص / إسماعيل ولد الشيخ أحمد . كنا نتشاور معه يوميا في كل خطوه من الطريق .

و لكن الغرض هنا هو المحاولة للوصول الى حل لكسر هذه الحاله من التوقف التام و تحريك العملية الى الامام . قابلت يوم أمس وزير الخارجية العماني/ يوسف بن علوي ، و الذي كان مفيدا جدا و على ارتباط قوي بهذا الشان . ايضا حضرت اجتماع عشاء طويل مع جلالة السلطان قابوس ، حيث كانا الاثنين معا مفيدان جدا في المساعدة ما اذا كنا قادرين على ايجاد طريقه لكسر حالة التوقف التام.
لذلك ، في الواقع أنا شخصيا قابلت الحوثيين ليلة امس. قابلتُ وفد الحوثيين التفاوضي الاساسي الذي اتى الى هنا بغرض مقابلتي.


وتقابلنا حتى الساعات الاولى من الضحى ، تقريبا حتى الساعه 2:30 صباحا ، ناقشنا في ورقة مكتوبة برنامج صغير بغرض المحاولة لتحريك المفاوضات للامام . و بناءا على ما تم الاتفاق عليه ليلة امس ، اخذ الحوثيين تلك الورقة (الوثيقة) “بتروي” إلى صباح هذا اليوم ، و قلت لهم أنا أتيت إلى هنا لكي اتمكن من أخذ رد وجواب لكي نعرف ما اذا كنا نستطيع المضي قدما.


قدم الحوثيون ردهم ، ووافقوا على البند الذي ورد في الوثيقة بالنص : ” نلتزم بشروط العاشر من ابريل لوقف الاعمال العدائية” ، بداية السابع عشر من نوفمبر الجاري ، مع الاخذ بعين الاعتبار أن يلتزم الطرف الاخر بنفس الإلتزام. لذلك تحدثت انا مع محمد بن سلمان ، وتحدثنا كلينا مع محمد بن زايد ، ووافق كلاهما للمحاولة بالمضي قدما بهذا . ويعتقدان أن ذلك منطقي.

سؤال : من موافق على هذا الأن ؟ الحوثيون ، العمانيون؟


الوزير كيري :


الحوثيون موافقون .


موقف المبعوث الأممي داعم جدا و يرغب لعمل هذا.


يمكننا القول بأن الجميع متفقون على ذلك ، نحن و التحالف. السعوديون و الإماراتيون.


الحوثيون وافقوا و للمرة الاولى علنا ، للتوقيع على ارسال ممثلين للجنة التهدئة والتنسيق ، والقبول بخارطة الطريق متضمنه التسلسل الوارد فيها والمقدم من المبعوث الخاص، كأساس للتفاوض.


و يدعمون تسوية شامله لحل النزاع في اليمن مبينا على الاطار العملي الوارد في خارطة الطريق.


و لذلك نأمل بأن نعمل – لقد وافقوا على العمل نحو التأسيس لحكومة وحدة وطنية في صنعاء (آمنه و مؤمنه) و تحقيق ذلك كهدف بحلول نهاية هذا العام.


والأمر المهم الان هو ان يعمل الجميع على ذلك ، في الواقع الجلوس الان و العمل في هذا الاجتماع.

سؤال : إن ذلك لأمر كبير . ماهو شعورك؟ اقصد ، أن ذلك يعد تقدما دبلوماسيا فعليا ، اليس كذلك ؟؟


انه كذلك، لابد علينا أن نجمع الاجزاء الاخيرة، و لكن انا متفائل جدا أن هذا الأمر يمكنه فعلا النجاح حيث من المحتمل أن يكون نقطة تحول فعليه في هذا الصراع ، مع الاخذ بعين الاعتبار أن على جميع الاطراف العمل بالجزئيه التي تخصه ، و هذا أمر رئيسي في مثل هذه التحديات.