علوم و تكنولوجيا

الولايات المتحدة مستعدة لـ"تسليم" نظام تسمية نطاقات الإنترنت

الأحد 21 أغسطس 2016 04:48 مساءً الشرق نيوز_متابعات:

أكدت الولايات المتحدة أنها مستعدة أخيرا للتنازل عن سلطة نظام تسمية نطاقات الإنترنت، لتُنهي بذلك عملية دامت نحو 20 عاما وتُسلّم جزءا مهما يتعلق بنظام التحكم في الإنترنت عالميا.

ويعتبر نظام تسمية نطاقات الإنترنت واحدا من أهم مكونات الإنترنت، فهو يربط عناوين مواقع الإنترنت سهلة التذكر، مثل bbc.com، مع خوادم الإنترنت ذات الصلة بها.

وبدون نظام تسمية نطاقات الإنترنت لن تستطيع الوصول إلى المواقع الإلكترونية إلا عن طريق كتابة بروتوكول الإنترنت "IP" الخاص بالموقع، وهو مجموعة من الأرقام مثل 194.66.82.10.

وظلت الولايات المتحدة - بالمصادفة أكثر من التعمّد - تحظى بالكلمة العليا بشأن التحكم في نظام تسمية نطاقات الإنترنت، لكن ليس لفترة طويلة في المستقبل.

وسوف تتنازل الولايات المتحدة عن سلطتها نهائيا إلى شركة "الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (آيكان) Icann، وهي منظمة غير ربحية.

وقد جرى الاتفاق في عام 2014 على شروط نقل هذه السلطة، لكن الولايات المتحدة أعلنت الآن فقط عن رضاها بشأن استعداد آيكان للتغيير.

وسوف تحصل آيكان على "مفاتيح المملكة"، كما وصفها أحد الخبراء، في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول 2016. واعتبارا من ذلك التاريخ، ستفقد الولايات المتحدة سيطرتها، على الرغم من بقاء مقر آيكان في لوس أنجليس.

ولن يلحظ أي من مستخدمي الإنترنت أي تغيير، نظرا لأن آيكان تؤدي تلك المهام منذ سنوات.

لكنها خطوة ينتقدها بشدة بعض السياسيين الأمريكيين باعتبارها تفتح الباب لأطراف كالصين وروسيا للتدخل في نظام ظل دائما خاضعا لـ"حماية" من الولايات المتحدة.

وحذر نواب جمهوريون في خطاب إن "الخطوة ستعزز بشدة سلطة الحكومات الأجنبية على الإنترنت".

ويعتمد قدر الاعتقاد في تلك المخاوف وتبريرها على مدى ثقتك بقدرة آيكان على أداء مهامها.

وتأسست الشركة عام 1998 بهدف تولي مهام تخصيص أسماء مواقع الإنترنت. وحتى هذه المرحلة، كان شخص واحد يؤدي المهمة وهو جون بوستيل. وهو معروف لدى الكثيرين بلقب "إله الإنترنت"، في إشارة إلى سلطته على الإنترنت، فضلا عن عمله البحثي لوضع بعض الأنظمة لدعم الشبكة.

توفي بوستيل بعد فترة وجيزة من تأسيس شركة آيكان، وكان من مهامه إدارة هيئة أرقام الإنترنت المخصصة "أيانا" IANA. وفي وقت لاحق، أُسندت إدارة أيانا إلى آيكان، لكن إدارة الإتصالات والمعلومات الوطنية "نتيا" NTIA، وهي تابعة لوزارة التجارة، ظلت تحظى بالكلمة العليا بشأن ما يمكن للشركة أن تفعله.

واعتبارا من شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل لن يعود للحكومة الأمريكية، من خلال إدارة الاتصالات والمعلومات الوطنية، القدرة على التدخل في أمور تتعلق بتسمية نطاقات مواقع الإنترنت.