كيف أربي أطفالي على الهدوء

الأحد 24 أبريل 2016 08:11 مساءً الشرق نيوز_متابعات:

كيف أربي أطفالي على الهدوء تقع على الأم مسؤولية تربية الأطفال، وتكوين شخصيتهم، وتعليمهم الخطأ من الصواب، وكلما كبروا زادت هذه المسؤولية،

 ومن أحد الصفات التي تزعج الأم في أطفالها الشقاوة وكثرة الصراخ والحركة، وقد يبدو للأم أنّ التخلّص من هذه المشكلة صعب جداً وبل مستحيل، إلا أنّ الحل بسيطٌ، ويمكن التخلص من العديد من المشاكل في الطفل وأن يستمع إلى كلام والديه، وسنتحدّث في هذا المقال عن مجموعة من النصائح يمكن للأم اتباعها لتربية الطفل على أن يكون هادئاً ومستجيباً لها دون استخدام أسلوب الضرب.

 ابتعدي كلّ البعد عن استخدام أسلوب الصراخ على طفلك،
 أو قول الكلمات البذيئة؛ فسيتعلّم منك هذا الأسلوب وسيتصرّف هو الآخر به عند غضبه مقلداً لك؛ ولكي لا تغرسي في طفلك الخوف من الصوت المرتفع، واستخدمي أسلوب العقاب عند التصرّف بأسلوب خطأ، وازرعي الثقة به وعلّميه ما هو الصواب.

حاولي أن تتقرّبي من طفلك ومناقشته بأسلوب جدّي ومحترم، واستخدمي الكلمات القريبة من عمره ليتفهّم ما تقولينه، وأخبريه أنّ أسلوب صراخه وعناده يزعجك كثيراً، وأنّك تفضلين أن يتجنّب عمل ما يزعجك حتى لا ينال العقاب، وعندما تبدئين بالتكلم اختاري الوقت المناسب حتى يركّز في كلامك، واجلسي على ركبتيك لتكوني بنفس مستوى الطفل وانظري إلى عينه عند التكلّم معه حتى يتفهّم أنّ الموضوع مهمّ.

 ابتعدي عن الكذب على طفلك حتى لا يستخدم هو نفس الأسلوب فما تقومين به سيفعله. كافئي طفلك عندما يحافظ على هدوئه وقيامه بما أمرتِ به؛ لتعزيز الثقة به وليقوم بتحسين سلوكه بشكل أفضل.

 قومي بإحضار كرسي للمشاغبين أو تحضير غرفة لهذا الأمر، وعندما تفقدين السيطرة على طفلك اجلسيه عليه لمدة خمس دقائق وحيداً، وإذا تكرّر الخطأ ارجعيه إليه مرة أخرى مع إخباره بخطئه وما هو سبب عقابه وعليه أن يتأسّف منك. استخدمي دائما أسلوباً معتدلاً في الكلام مع طفلك، ولا تبتسمي له عند نقاشه في موضوع هام حتى يشعر بجدية الموضوع وأهميته.

اتركي مجالاً لطفلك لتفريع طاقته وأشغليه بأمور مهمة؛ كتسجيله في مركز لتعلم الموسيقى أو أحد أنواع الرياضة التي يفضّلها بدلاً من شغل وقته في الصراخ طوال الوقت أو الجلوس على التلفاز، أو الانشغال في الدراسة وحل الوجبات مع ترك وقت للراحة حتى يقوم بالأمور التي يحبها.

 إذا استخدم طفلك أسلوب البكاء والإزعاج لأخذ شيء يرغب به فلا تعطيه أيّ اهتمام حتى لا يستخدم هذا الأسلوب دائماً عندما يرغب بالحصول على أي شيء.