طريقة عمل كفتة اللحم

الاثنين 04 أبريل 2016 03:33 مساءً الشرق نيوز_متابعات:

طريقة عمل كفتة اللحمة تعتبر كفتة اللحمة من الأطباق المرغوبة بكثرة في العائلة العربية؛ لمذاقها الحسن الطيب، وشكلها المميز المرتّب المضاف إليها أنواع الصلصات،
 التي تضيف نكهة مميزة لها،
والقيمة الغذائية المتواجدة في اللحوم كثيرة، منها:
المواد البروتينية والدهنية، والأملاح المعدنية، والفيتامينات، التي هي ضرورية لوقاية وصحة الجسم ونموه، وتتعدد طرق عمل كفتة اللحم التي منها:
كفتة اللحم أحضري كيلو لحم أحمر، وثلاث ملاعق كبيرة سمن، وملعقتين كبيرتين سكر مبلور، وملعقتين كبيرتين خل، وملعقتين كبيرتين بقدونس، ملح، وفلفل أسود. تُغسَل اللحمة وتُجفّف، ثم تُتبّل بالملح والفلفل الأسود، مع دعك اللحم بهما دعكاً جيداً، ثم تُشكّل على هيئة كرات. تُدهَن جيداً بالسمن، وتُوضَع على صينية مدهونة، ثم تُغطّى، وتدخل الفرن على درجة حرارة متوسطة حتى تنضج. يُرفَع الغطاء قبل تمام النضج بحوالي نصف ساعة؛
 حتى يحمّر سطحها خفيفاً، ثم تُرفَع الصينية خارج الفرن. يُضاف السكر إلى الخل، ويُرفعا على نار هادئة؛ حتى يذوب السكر، ثم تغلى على النار مدة 5 دقائق. يُصّب خليط السكر والخل على اللحم، ثم يُعاد اللحم إلى الفرن لتمام النضج. بعد تمام النضج تُرفَع كفتة اللحم، وتُقدّم في طبق التقديم، وتُرّش بالبقدونس المفروم.
يُقدّم معها خضار سوتيه أو بطاطس محمّرة.
كفتة اللحم بصلصة الطماطم أحضري نصف كيلو لحم عجل مفروم، وكوب خبز أسمر ناعم، وملعقة كبيرة مسحوق فلفل أحمر حار، وملعقة كبيرة خردل، وبيضة، وملعقتين صغيرتين دقيق، وربع كيلو طماطم مصفّاة، وملح. يُمزَج اللحم المفروم مع الخبز وبودرة الفلفل الأحمر والخردل والملح، ويُعجَن الجميع بالبيضة إلى عجينة متماسكة.
يُشكّل إلى كرات في حجم المشمشة الكبيرة، ثم تُوضَع هذه الكرات في صينية فرن،
ثم تُغطّى بطبقة من الطماطم المصفّاة، وتُرّش بالملح والفلفل الأسود
. تُغطّى الصينية، وتدخل الفرن على درجة حرارة متوسطة، وتُترَك مدة 30 دقيقة،
أو حتى يغلظ قوام الصلصة، وتنضج كرات اللحم، ثم تُقدّم ساخنة.