قمل الرأس في الأطفال؛ لا داعي للذعر!

السبت 19 مارس 2016 11:31 مساءً الشرق نيوز :

الانتشار خصوصا بين الأطفال في المدرسة. يفقس بيض القمل خلال أسبوع من الإصابة به كما يعيش بعيدا عن جسم الإنسان مدة 1-2 يوم، و القمل عدة أنواع ومنها:

 1- قمل الرأس.

2- قمل الجسم.

3- قمل العانة.

- داء القمل الرأسي هو مرض ينتج بسبب الإصابة بإحدى الفطريات (pediculus humanus) وهي حشرة صغيرة تعيش على فروة رأس في الإنسان. و تكون العدوى بسبب انتقال هذه الحشرة من شخص لأخر عن طريق استخدام الأدوات المشتركة مثل مشط الشعر أو عن طريق التلامس بين الرأسين.

- معظم الآباء تلقوا خبر إصابة أحد الطلاب في صف أبناؤهم بقمل الرأس، واليوم يُكتب هذا المقال لنقول لهم لا داعي للخوف والذعر و أنّ الإصابة بقمل الرأس لن يسبب المرض لأبنائهم ولن يدل على الفقر أو ضعف التدبير والعناية المنزلية بالأطفال.

- لا يجب الاحتفاظ بالأطفال في المنزل وعدم السماح لهم بالذهاب إلى المدرسة لمجرد اكتشاف حالة قمل في صفوفهم؛ فالقمل لا يملك أجنحة ولا يمكنه الطيران والانتقال بين رؤوس الأطفال بهذه الطريقة.

- لا يمكن تأكيد إصابة الطفل بالقمل إلا عند رؤية قمل حي يتحرك على الرأس أمّا البيوض والقمل القريب من فروة الرأس فهي تقول بوجود القمل ولكنها لا تؤكد الإصابة.

- نظراً لمقاومة القمل للعديد من طاردات القمل التي تستخدم في العادة ينصح مراجعة الطبيب لاختيار العلاج المناسب بالإضافة إلى استخدام مشط القمل كخيار لا-دوائي.

- إذا تم اكتشاف حالة قمل في الرأس في أحد أفراد الأسرة، يجب فحص جميع أفراد الأسرة، وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال. ولكن لا يُنصح باستخدام المبيدات الحشرية المنزلية، ويكفي غسل أغطية الوسائد وفرش الشعر.

- للوقاية لا بد من تعليم الأطفال عدم التشارك في الأشياء الشخصية مثل الأمشاط والفرش والقبعات؛ حيث أن ذلك يساعد في الحد من خطر الإصابة بقمل الرأس. التفتيش المنتظم من قبل الآباء يمكن أن يساعد في الكشف السريع والعلاج من الإصابة بقمل الرأس.