محلي

هذه هي الشروط التي وضعتها السعودية على الحوثيين مقابل خروج السفير الإيراني من اليمن

الجمعة 17 ديسمبر 2021 09:13 مساءً وطن نيوز - متابعات :

كشفت صحيفة أمريكية ، اليوم الجمعة، عن رفض التحالف السعودي بخروج السفير الإيراني في صنعاء مشترطاً إطلاق سراح عدد من الأسرى السعوديين لدى جماعة أنصار الله "الحوثيين".

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية -  إن الحوثيين طلبوا من التحالف السعودي "السماح بمغادرة سفير إيران عبر أجواء اليمن".



وأضافت الصحيفة أن التحالف العربي "أبلغ الحوثيين أنه لن يسمح لإيران بإرسال طائرة لإجلاء سفيرها لدى الحوثيين".



ولفتت إلى أن التحالف أبلغ الحوثيين أنه سيسمح بمغادرة "سفير إيران" فقط عبر عُمان أو العراق، مشيرة إلى أن التحالف "اشترط إطلاق سراح رهائن سعوديين مقابل مغادرة سفير إيران".



وتكهنت الصحيفة عن وجود خلاف بين قيادات في جماعة الحوثيين والسفير الايراني حسن إيرلو وذكرت الصحيفة نقلاً عن مصادر إقليمية وغربية -لم تسمها- أن "الحوثيين طالبوا حسن إيرلو، سفير إيران لديهم بمغادرة اليمن".



وتقود السعودية، منذ مارس/ آذار 2015، تحالفا عسكريا من عدة دول إسلامية وعربية، بهدف دعم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، لسعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في اليمن، سيطرت عليها جماعة "أنصار الله"، أواخر 2014.



وفي المقابل، تنفذ جماعة "أنصار الله"، هجمات بطائرات مُسيرة، وصواريخ باليستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وأراضي المملكة.



وتسبب النزاع الدموي في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف؛ فضلاً عن نزوح السكان، وانتشار الأوبئة والأمراض.